languageFrançais

زهير المغزاوي: مطار ضخم في أفق 2040.. ومدينة إدارية ذكية

أكّد المترشّح للانتخابات الرئاسيّة زهير المغزاوي، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو"، الأربعاء 18 سبتمبر 2024، أنّ برنامجه الانتخابي يتضمّن إصلاح الإدارة التونسية ورقمنتها حتّى "تكون صديقة للبيئة بأقلّ ما يُمكن من الأوراق"، متعهّدا بإحداث مدينة إدارية ذكية عصرية، خارج العاصمة، لتقديم الخدمات للمواطنين.

وتحدّث زهير المغزاوي عن رؤيته لإصلاح قطاع الصحة من خلال "الترفيع في ميزانية وزارة الصحة، وتوزيع الخارطة الصحية بطريقة عادلة، ومكافحة الفساد داخل هذا القطاع من خلال تطوير آليات المراقبة، وتطوير البنية التحتية، وتحسين وضعية الإطار الطبي والشبه الطبي وتفعيل الشراكة بين قطاعيْن العام والخاص".

واقترح أيضا وضع استراتيجيّة وطنية جديدة لمجابهة مرض السرطان والتوقّي منه، والالتفاف حول الصيدلية المركزية التي تشهد عجزا، وفق تقديره، والعمل على تحفيز صناعات الأدوية في تونس، وفق تأكيده.

وبالنسبة إلى قطاع النقل، قال المغزاوي إنّه "في حالة مزرية بسبب سوء الحوكمة واستفحال الفساد وغياب الاستقرار الوزاري، وضعف الميزانية المرصودة للوزارة". وتعهّد بفتح بحث حول ملف الحافلات المستوردة المستعملة، والنهوض بالشركات الجهوية للنقل، مع العمل على إحداث مطار ضخم جديد، في أفق 2040، في أحواز العاصمة، قائلا إنّ "مطار قرطاج رغم عراقته لم يعد يليق بواجهة تونس".

وأضاف المغزاوي أنّه سيعمل على الإصلاح الجبائي وإصلاح منظومة الصناديق الاجتماعية، وفتح ملف الجنات الضريبية والتهرّب الضريبي.

share